التذكرة التراثية

فرائد وشرائد (2): المخطوطات وحديث المنايا

من لطائف التراث المعبرة: أن ترتبط النسخ الخطية بآجال مؤلفيها أو نُسَّاخها أو مستكتبيها أو مُسْمِعيها أو قارئيها. فمِن النُّسَخ الخطية ما يكون أوله منسوخًا في حياة مؤلف الكتاب، وآخره متمَّمًا بعد وفاته بل بُعَيدها، أو ما يكون نزل أجل المؤلف أو الراوي به أثناء قراءته عليه، فقُيّد ذلك فيه،…

أكمل القراءة

فرائد وشرائد (1): تأريخ النسخ بالأرقام

كتب النسَّاخُ القدماءُ تواريخَ نُسَخهم بالحروف المبسوطة، فقيَّدوا اليومَ والسنةَ بترتيبهما العددي، ونصُّوا على مسمَّى الشهر تامًّا لا على ترتيبه، وهذه كانت العادةَ العامةَ الغالبةَ فيما وقفنا عليه من مخطوطات التراث العربي. ثم وقفنا على نماذجَ عديدةٍ يورد فيها الناسخُ اليومَ والشهرَ بالحروف، ثم يرقُم السنةَ رقمًا بما يسمَّى «القلم…

أكمل القراءة

الكشف عن “ترتيب (الديباج المذهب) لابن فرحون” و”تذييله” للحافظ السخاوي

للعلَّامة الفقيه إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي (ت 799هـ) كتابٌ شهيرٌ في طبقات العلماء المالكية سمَّاه: (الديباج المُذْهَب في معرفة أعيان علماء أهل المَذْهَب)، قال الحافظ السخاوي في «التحفة اللطيفة» (1/237): «تداوله الناس، وانتفعوا به كثيرًا». وقد نصَّ السخاويُّ (ت 902هـ) في مواضع على أنه رتَّبه، ووصف ترتيبَه مرةً…

أكمل القراءة

نسخة جديدة من «مسند المقلين» لدعلج

كتبتُ، قبل عامٍ من اليوم، مقالةً نقديةً مطوَّلة للنشرة التي صدرت مؤخرًا (1443هـ) من الكتاب النادر «مسند المقلين» للحافظ دعلج بن أحمد السجزي (ت 351هـ)، وبيَّنت -فيما بيَّنت- فيها كون العمل على هذا الكتاب كان من الصعوبة بمكان، لفرديَّة نسخته الخطية، ورداءتها الشديدة التي ليس أقل مظاهرها أن الناسخ خلط…

أكمل القراءة

الزركلي وخطوط الأعلام

ورقة علمية في محاضرة مصوَّرة، عرضتُ فيها بعد استقراءٍ وتتبُّع، وبالنماذج والصور والإحصاءات، لعناية العلَّامة خير الدين الزركلي بخطوط المترجمين في كتابه “الأعلام”، وفق المحاور الآتية: ١- الفكرة: فكرة النمذجة لخطوط الأعلام عند الزركلي ومراحلها، والأفكار المشابهة. ٢- المصادر: مصادر الزركلي في خطوط الأعلام، وأوعيتها وأنواعها. ٣- المظاهر: مظاهر عناية…

أكمل القراءة

نشرة “المواعظ” لأبي عبيد القاسم بن سلام: نموذج من مشاكل النسخة الفريدة

صدر مؤخرًا عن دار البشائر الإسلامية، بتحقيق الشيخ فريد بن محمد فويلة، كتاب “المواعظ” للإمام أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت 224هـ)، اعتمد فيه المحقق على نسختين خطيتين، يحوي إحداهما مجموع نفيس في المكتبة الوطنية الإسرائيلية بالقدس، وتُحفَظ الأخرى ضمن مجموعة الرفاعية في مكتبة جامعة لايبزيك بألمانيا [1]. وقد…

أكمل القراءة

تتمة «مبهمات العمدة» للحافظ ابن حجر العسقلاني [نص محقق]

نشر صاحبنا الشيخ البحَّاثة د. ليامين قدور الجزائري قبل أزْيَدَ من عشر سنين تحقيقَه لكتاب «تسمية من عرف ممن أبهم في العمدة»، أو: «مبهمات العمدة»، ضمن «مجموع فيه من مصنفات الحافظ ابن حجر العسقلاني»، عن نسخةٍ وحيدةٍ وقف عليها في المكتبة الأزهرية. وكنتُ وقفتُ قديمًا على نسخةٍ أخرى من الكتاب،…

أكمل القراءة

وقفية العلامة العيني لزوجته

أوقف العلَّامة بدر الدين العيني (ت 855هـ) نسخةً في مجلدين من «شرح المغني في أصول الفقه» لسراج الدين الهندي (ت 773هـ)، «وجعل ثواب هذا الوقف ما دام موجودًا منتفعًا به لرُوح زَوجه الست المصونة الجلية المدعوة بأم الخير ابنة المرحوم نور الدين علي التاجر»، «وجعل مقرَّه بمدرسته البدرية التي أنشأها…

أكمل القراءة

إشكالية ترقيم المصوَّرات: خطأ في ترتيب كتاب

تكلَّم قبلي مرارًا غيرُ واحدٍ من المختصّين عن مشكلةٍ شائعةٍ في التعامل مع مصوَّرات النسخ الخطية، وهي المتعلقة بترقيم أوراق المخطوط، ومعرفة وجهِ الورقة المرموزِ له بـ(أ) أو (و)، مِن ظهرِها المرموزِ له بـ(ب) أو (ظ)، حيث يكثر عند الباحثين الرمزُ للجهة اليمنى في اللقطة المصوَّرة بـ(أ)، وللجهة اليسرى بـ(ب).…

أكمل القراءة

ثلاثائيات «نتائج الأفكار» للحافظ ابن حجر العسقلاني [مجالس لم تنشر]

ابتدأ الحافظ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله- مجالسَ إملائه أوائلَ القرن التاسع الهجري، إذ أملى عام 808هـ كتابَه «الإمتاع بالأربعين المتباينة بشرط السماع» في 16 مجلسًا، ثم أملى بدءًا من السنة التالية «عشاريات الصحابة» فيما يزيد على 100 مجلس. وأما مجلسُه الإملائيُّ الثلاثائيُّ الرئيس -بعد فترةٍ ما منه عن الإملاء-،…

أكمل القراءة

جارٍ التحميل …

هناك خطأ ما. يرجى إعادة تحميل الصفحة و/أو المحاولة مرة أخرى.

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم